المقالات

18/01/2010

الادارة والممارسة الصحية

بقلم :

مساعد مدير عام الشئون الصحية بمنطقة حائل للشئون المالية والادارية

عبدالعزيز بن سليمان الكعيك

ترتبط الممارسة الصحية بالإدارة , ومنظومة العمل الإداري فحيث تتطلب عملية التشخيص وعلاج المرضى مهارة عقليه تنظم فهم الظواهر المرضية , تتطلب إدارة المرفق الصحي المعرفة الإدارية لدى شخص يستطيع تشخيص كافة الظواهر الإدارية لذلك ليس من الغريب أن تجد طبيبا يتولى الإدارة بكفاءة وقدره .

كما تتطلب الإدارة بشكل عام قدرات ذهنية لاباس بها , تحتاج من المرشح لوظيفة قيادية قدرةً على تعلم واكتساب المعارف الإدارية حتى وان لم يدرس جميع علوم الإدارة , كما تستلزم معرفة جيده بالنظم والقوانين التي تحكم العمل وتنظمه وتضبط العلاقة بين العاملين .

 

وحيث تستلزم إدارة المرفق الصحي الصغير عمليات إدارية محدودة , يحتاج المرفق الصحي الكبير إلى عناصر إدارية متخصصة في العمل لتقديم المشورة , والقيام بالمهام المتخصصة , التي لا ينبغي للمدير إنفاق وقته فيها مثل المتابعة والعمل على الشئون القانونية , وإعداد الإحصائيات وحساب المؤشرات والمعادلات وتفريغ التقارير وإجراء الحسابات وغيرها .

يوضح ذلك أن هناك ارتباط بين العمل الصحي والإدارة التي يجب أن يكون واضحا للقائمين عليها أن مهمتهم هي تيسير وتسهيل مهام الفريق الطبي وإنهم في مواقعهم أصحاب دور في مساعدة الطبيب والفني والممرض , وليسوا مسيطرين آو مهيمنين على العملية الصحية والقائمين عليها .